ادعمناعلي الفيس بوك Close

samedi 4 juin 2011

تونس تتمكن من تعبئة تمويلات خارجية ب2850 مليون دينار لسنة 2011

devise370تونس (وات - تحرير مفيدة برهومي) – تمكنت تونس من تعبئة 2850 مليون دينار لسنة 2011 في اطار التعاون الدولي التونسي الثنائي ومتعدد الاطراف كما اعلن عن ذلك السيد عبد الحميد التريكي، وزير التخطيط والتعاون الدولي في تصريح يوم الاربعاء ل(وات).
وتقدر احتياجات تونس الجملية من موارد التمويل الخارجي الاضافية لسنة 2011 بقيمة 4200 مليون دينار لمجابهة الانعكاسات الناجمة عن الظرفية الاستثنائية التي يمر بها الاقتصاد التونسي منذ ثورة 14 جانفي 2011
ويفسر هذا الحجم من الحاجيات الاضافية والاستثنائية من التمويل الخارجي بارتفاع العجز الجاري للمدفوعات الخارجية بحوالي 1525 مليون دينار نتيجة تقلص الصادرات وخاصة النقص الهام في عائدات السياحة.
واوضح السيد عبد الحميد التريكي في حديث ادلى به الى وكالة  تونس افريقيا للانباء (وات)، ان تونس قد تلقت، على مستوى التعاون  متعدد الاطراف، دعما من طرف ابرز شركائها من ذلك البنك الافريقي للتنمية الذي وفر لها تمويلات بقيمة الف مليون دولار منها 500 مليون دولار لدعم اصلاحات على المدى القصير في كما سيمنح البنك العالمي تونس قرضا بقيمة 500 مليون دولار لدعم اصلاحات على المدى القصير.
وسيقدم الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي من جانبه  تسهيلات لفائدة التمويل الصغير (75 مليون دينار) فضلا عن  تمويل  مشاريع استثنائية بالجهات الداخلية (150 مليون دينار) الى جانب تقديم المعونة الفنية لجبر الاضرار (15 مليون دينار). وسيقدم البنك الاسلامي للتنمية من جهته الدعم لفائدة البنك التونسي للتضامن (50 مليون دولار).
اما على المستوى الثنائي، فقد افاد الوزير ان تونس تلقت وعودا  بتقديم دعم استثنائي من عدة بلدان منها فرنسا من خلال توفير قروض بمبلغ 350 مليون اورو (700 مليون دينار) منها 185 مليون اورو قروض ذات سحب سريع لدعم برنامج الاصلاح على المدى القصير الى جانب ايطاليا (135 مليون اورو، اي ما يعادل 270 مليون دينار) والجزائر (100 مليون دولار) والمفوضية الاوروبية (هبة بقيمة 90 مليون اورو).
واوضح الوزير ان هذه التمويلات تضاف الى عدد من التمويلات العادية التي هي بصدد الاعداد ومرتبطة بمشاريع تهم طرقات سيارة ومشاريع في الفلاحة والتنمية المندمجة (حوالي 1500 مليون دينار).
وقال إن "التمويلات الاضافية تاخذ بالاعتبار مقتضيات الظرف الاقتصادي والاجتماعي الحالي" وهو ما يتجلى من خلال الحرص على "ان تكون موارد التمويل الاضافية سريعة السحب، اي خلال سنة 2011 وبشروط ميسرة وان تساهم في دعم البرنامج الحكومي لدفع النشاط الاقتصادي عبر منح ايلاء عناية خاصة لدفع التنمية الجهوية والتشغيل ومساندة القطاعات الاجتماعية ودفع الاستثمار بالجهات.
وقد وضعت الحكومة الانتقالية برنامجا إصلاحيا لدعم النشاط الاقتصادي على المدى القصير يتضمن أربعة محاور تتعلق بالحكم الرشيد والقطاع المالي (التصرف الرشيد...) والتشغيل والتنمية الجهوية والمجالات الاجتماعية.
وكان هذا البرنامج محل استشارة نظمتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي بتاريخ 14 ماي 2011 وحسب ما أفاد به السيد عبد الحميد التريكي، فقد تم في إطار هذا البرنامج إصدار العديد من المناشير والمراسيم لدعم الحكم الرشيد والشفافية والنفاذ إلى المعلومات...إلى جانب تحديد حاجيات الأسر المعوزة.
وأفاد الوزير انه سيقع تقسيم التعهدات الجديدة إلى ثلاثة أصناف، يهم الأول تمويلات لمساندة برنامج الإصلاحات على المدى المتوسط باعتباره "أهم برنامج" سيقع انجازه وسيمكن من توفير تمويلات تبلغ 1950 مليون دينار".
وتتوزع هذه التمويلات على البنك العالمي (700 مليون دينار) والبنك الإفريقي للتنمية (700 مليون دينار) والوكالة الفرنسية (370 مليون دينار) والمفوضية الأوروبية (180 مليون دينار).
وأوضح الوزير انه تم التفاوض حول البرامج التي أقرتها الحكومة الانتقالية مع كل من البنك الإفريقي للتنمية الذي صادق مجلس إدارته على اتفاقية القرض (30 ماي 2011) ليتم التوقيع عليها خلال الأسبوع القادم والبنك العالمي الذي سيصادق على القرض يوم 21 جوان 2011 والوكالة الفرنسية للتنمية التي تم توقيع اتفاقية معها في هذا الخصوص.
وسيشرع خلال الأسبوع القادم في التفاوض مع المفوضية الأوروبية حول الهبة التي ستقدمها لمساندة برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.
وبالنسبة إلى عمليات السحب بين الوزير انها ستتم على أساس 1570 مليون دينار أوائل جويلية 2011 و380 مليون دينار أواخر سنة 2011.
ويشمل الصنف الثاني من التعهدات، خطوط تمويل لفائدة التمويل الصغير والمقدرة بحوالي 150 مليون دينار، تم
التفاوض بشأنها مع كل من البنك الإسلامي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وأوضح الوزير في هذا الصدد، انه يمكن للبنك التونسي للتضامن الاستفادة من هذه التمويلات خلال السداسي الثاني من هذه السنة.
وأضاف أن الصنف الثالث من التعهدات يتعلق بقروض لبرامج استثنائية لدعم التنمية بالجهات يتم حاليا تشخيصها وإعدادها.
واعتبر السيد عبد الحميد التريكي، أن مساندة الأطراف الممولة ومجموعة الثماني لتونس يعد مؤشرا على الثقة التي تحظى بها البلاد وحافزا للمستثمرين الأجانب للاستثمار في تونس الجديدة.
وأفاد بان هذه التمويلات منحت لتونس بشروط ميسرة فيما تتراوح فترة سدادها بين 17 و 20 سنة منها خمسة سنوات إمهال  مؤكدا أن تعبئة هذه الموارد لن يؤثر على المديونية.
وأشار إلى أن تعبئة هذه الموارد لن يؤثرعلى المديونية حيث سينجر عن استعمال هذه القروض زيادة في نسبة التداين ب5ر3 بالمائة من الناتج لتبلغ نسبة التداين 38 بالمائة في أواخر سنة 2011 وهو مستوى حسب قول الوزير "ايجابي جدا ويترك هامشا هاما لدفع العمل التنموى بعد سنة 2011".
 ولاحظ في سياق متصل ان المدخرات من العملة الأجنبية كانت قريبة من 13 مليار دينار وتراجعت إلى 10 مليارات دينار حاليا مبينا انه سيتم إنهاء السنة بمدخرات محترمة من العملة الصعبة وبالتالي معالجة الإشكاليات الحينية والحفاظ على هامش ومستويات للنمو الاقتصادي.

أحداث العنف في المتلوي و ارتفاع عدد الضحايا الى خمسة




المتلوي (قفصة) -(وات)- قامت مجموعة من المواطنين يوم السبت بمدينة المتلوي من ولاية قفصة بهجوم على احد متساكني المنطقة وابنه واعتدوا عليهما بالعنف الشديد بواسطة الهراوات والسكاكين مما تسبب في قتلهما.
وافاد مصدر امني مراسلة "وات" بالجهة انه بالرغم من تدخل قوات الامن والشرطة فانها لم تتمكن من التصدي لهذه المجموعة من الاشخاص والحول دون الاعتداء الشديد علي الضحيتين
ويرتفع عدد القتلى تبعا لذلك الى خمسة اشخاص وما لا يقل عن 90 جريحا على اثر احداث الشغب والعنف التي شهدتها مدينة المتلوي من ولاية قفصة امس واليوم.

قضية حجب المواقع الإباحية أمام الاستئناف

قضية حجب المواقع الإباحية أمام الاستئناف
تنظر الدائرة الإستعجالية بمحكمة الاستئناف بتونس يوم 4 جويلية في قضية حجب المواقع الإباحية. وكانت الدائرة الاستعجالية بالمحكمة الابتدائية بتونس أصدرت حكما يوم 26 ماي الماضي يقضي بحجب جميع المواقع الاباحية وذلك بناء على شكوى تقدم بها محامون في حق مواطنين.
ولكن الوكالة التونسية للأنترنيت رفضت تطبيق الحكم وطعنت فيه بالإستئناف

عبيد البريكي الاتحاد يعرض قريبا مشروع دستور.. ومجلة شغل جديدة

عبيد البريكي


الاتحاد يعرض قريبا مشروع دستور.. ومجلة شغل جديدة
الأمين العام المساعد للإتحاد العام التونسي للشغل عبيد البريكي وفي إطار الندوة المنعقدة بخصوص تقديم بسطة حول مفهوم المجلس التأسيسي بصفاقس تحدث عن هذه المدينة التي كانت مؤثرة في مسارأحداث الرابع عشر من جانفي والتي لعبت دور الصدارة في ثورة الكرامة والحرية.
وفي إطار سؤالنا عن دور الإتحاد في المرحلة المقبلة أجابنا الامين العام المساعد قائلا بأن» الإتحاد في هذه المرحلة منكب على طرح تصورجديد للدستور لأن الدستور الحالي لا يهتم بالمسائل الإجتماعية ولم يقر حق الشغل بل هو موجود فقط في الديباجة وكذلك ضرورة صياغة مجلة شغل جديدة للبلاد تتلاءم والواقع الجديد للبلاد على مستوى العلاقات الشغلية وما يخص الإنتدابات. كذلك فإن الإتحاد منكب على وضع آليات لمشاركة الإتحاد في الإنتخابات القادمة والهيأة الإدارية القادمة ستجيب عن سؤال مدى مشروعية الإتحاد ودورها في الإنتخابات المقبلة والإجابة عن تحديد الآليات الواجب اتباعها».
أما بخصوص المرحلة الثانية فقد أوضح عبيد البريكي بأنه وقبل انتهاء الفترة المخصصة لأعضاء المكتب التنفيذي والتي سيطمس الفصل 10 العديد من أعضائه فإن الإتحاد سينكب في المرحلة المقبلة على وضع صيغة جديدة لعقد إجتماعي يكفل سبل التعامل الإجتماعي بين اطراف الإنتاج وتحديد العلاقات المستقبلية للعمل وذلك مكفول بتلازم البعدين الإجتماعي والسياسي فالإتحاد العام التونسي للشغل معني بالشان السياسي في البلاد ويخطئ من يقول عكس ذلك ولابد له أن يراجع حساباته وفي كل مرة يحس فيها الإتحاد بان الثورة مهددة فهو جاهز للتحرك والتفاعل من اجل حماية أهداف ثورة الشعب. عضو المركزية النقابية وصف حالة الفوضى المنتشرة في البلاد هي بمثابة طريقة الهاء الإتحاد العام التونسي للشغل عن الإضطلاع بدوره في وضع رؤى لتحديد مسار البلاد كما حذر من خطورة عديد «الأبواق» المنادية بإجراء إنتخابات رئاسية وذكر بأن الإتحاد هو أول من اجهض هذا المسار مثلما ساند اعتصامات القصبة1 والقصبة2 والإتحاد هو أول من طالب بسن قانون العفو التشريعي العام في هيئة إدارية دعا فيها كذلك لحل البرلمان.
عبيد البريكي تحدث عما آلت إليه المفاوضات الإجتماعية والزيادة التي تم تحقيقها بنسبة 4،7% في الوظيفة العمومية وهي نفس النسبة المطالب بها في القطاع الخاص بالإضافة إلى نسبة 6،62% في الاجر الادنى لأول مرة في تونس.

قريبا محاكمة المخلوع وزوجته غيابيا بتهمة الاستيلاء على أموال الشعب

قريبا محاكمة المخلوع وزوجته غيابيا بتهمة الاستيلاء على أموال الشعب
قضية ثانية تتعلق بمسك مخدرات وأسلحة نارية ـ نسبة تقدم القضايا المتعلقة بالمخلوع وعائلته وأصهاره وأتباعه بلغت 80 بالمائة ـ كشف مسؤول رفيع المستوى بوزارة العدل أن الأيام القليلة القادمة ستشهد بداية محاكمة الرئيس المخلوع وزوجته غيابيا في إحدى القضايا المورطين فيها بعد أن تمت احالة ملف قضية أولى على دائرة الاتهام بتهمة الاستيلاء على اموال عمومية وعملة صعبة ومجوهرات حجزت مؤخرا بقصر سيدي الظريف، وقضية اخرى جاهزة تتعلق بكمية كبيرة من المخدرات واسلحة نارية حجزت في قصر قرطاج.
وأفاد الكاضم زين العابدين ممثل وزارة العدل في اللقاء الصحفي الدوري لخلية الاتصال بالوزارة الأولى يوم أمس حضره ممثلون عن 7 وزارات، وهي الشؤون الاجتماعية، والتخطيط، والفلاحة، والداخلية، والعدل، والصناعة، والدفاع الوطني، أن عدد الانابات العدلية المتعلقة بالرئيس المخلوع وعائلته وأصهاره بلغ 54 انابة تفرقت على 25 دولة، موضحا أن نسبة التقدم في بقية القضايا المتعلقة بهم بلغت بين 70 إلى 80 بالمائة.
ونفى ممثل وزارة العدل تلقي اعلام نيابة من محامي الرئيس المخلوع، مفيدا ان القانون التونسي في الفصل 141 من مجلة الإجراءات الجزائية لا يخول للمحامي اللبناني الجنسية الترافع الا اذا كان المتهم موجودا في تونس.، اما في حالة الفرار لا يمكنه الترافع، مؤكدا أن جميع الفارين من الرئيس وعائلته وأصهاره ستصدر في شأنهم احكام غيابية.
وبين الكاظم زين العابدين أن عدد قضايا الرئيس المخلوع وعائلته وأصهاره وأتباعه والوزراء السابقين بلغ 88 قضية منها 28 قضية اتم فيها قضاة التحقيق اعمالهم واصدروا بطاقات الجلب المحلية والدولية وأحيلت القضايا على للمحكمة العسكرية.
مضيفا أن اغلب القضايا منشورة امام المحكمة الابتدائية بتونس، وأخرى امام محاكم سوسة، وصفاقس، والمنستير، والقصرين، وسيدي بوزيد واريانة، ومنوبة..تتعلق أغلبها في جرائم متعددة من القتل العمد مع سابقية القصد وتحريض المواطنين على حمل السلاح، وقضايا الفساد والاستيلاء على اموال عمومية، والارتشاء، والتعذيب، وتهريب الآثار، وغسل الأموال، وعدة اعتداءات على قانون الصفقات العمومية لتمكين الأشخاص المعنيبن من الانتفاع بالمال العمومي.

قضايا عماد الطرابلسي

واشار ممثل وزارة العدل أن المتهم عماد الطرابلسي تعلقت في شأنه 8 قضايا وهي شكاوى تقدم بها متضررون بالتعاون مع لجنة تقصي الحقيقة حول التجاوزات، ولجنة الفساد تتعلق بفساد مالي وعقاري وتكوين عصابة للاعتداء على الأشخاص والأملاك، وتهريب الآثار، منها قضية شركة ضفاف البحيرة العقارية التي تمتلك الدولة 50 بالمائة من راس مالها والبقية لمستثمر عربي، وقضية مطار قرطاج التي حجز فيها بطاقات ائتمان وسحب اموال بسحابات مفتوحة بدبي، وسويسرا، وقضايا طالت تأشيرات الحج مورط فيها وزير سابق للشؤون الدينية، وقضية تلاعب بقانون الإجراءات والصفقات العمومية بالتعاون مع وزير النقل السابق للحصول على صفقة مشروع الشبكة الجديدة السريعة..

نسبة الفقر الرسمية في تونس 11,5 بالمائة

وقدم ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية توضيحات حول مؤشر الفقر في تونس الذي اعلنت عنه الوزارة مؤخرا والطريقة التي تم اعتمادها لوضع هذا المؤشر. مبينا أنه يوجد عدة منهجيات لتحديد نسبة الفقر مثل منهجية البنك الدولي، والاتحاد الأوربي، التي لو تم اعتمادها ستعطي نسبة فقر في تونس 17 بالمائة فضلا عن منهجية الأمم المتحدة.
واوضح أن الوزارة انطلقت من سجلات الفقر للمصالح الجهوية والمحلية لمن يقل دخلهم عن عتبة الفقر وهم 185 الف عائلة، وسجلات العائلات المنتفعة بالتعريفة المنخفضة 559 ألف عائلة، اضافة إلى المنتفعين بجرايات خاصة وجرايات الأرامل. مع اعتماد معدل دخل لا يقل عن 1500 مليم في اليوم.
وأكد ممثل وزارة التخطيط مصداقية الإحصائيات الرسمية للمعهد الوطني للاحصاء، الذي يعتمد منهجية البنك الدولي منذ 2005، في تحديد نسبة الفقر، والجديد فيها توفرها على خطوطين للفقر، الفقر المدقع أو الأدنى الذي يحتسب كلفة الحاجيات الحقيقية للإنسان ويعطي 3,8 نسبة فقر، ومنهجية خط الفقر الأعلى المعتمدة في الدول التي تشبه اقتصادنا وتبرز أن نسبة الفقر الرسمية العامة في تونس حسب معطيات المعهد 11,5 بالمائة، أي تقريبا مليون ونصف تونسي. وأكد ياسين الجمل أن هذه النسبة كشفت عنها جريدة "الصباح" سنة 2005 لمرة وحيدة ومنذ ذلك التاريخ مورست ضغوطات حول طريقة احتساب الفقر والمنهجية المعتمدة فكان القرار مفندا حصول تزوير او فبركة للإحصائيات، بل صنصرة للمؤشرات التي لا يرغب في نشرها النظام البائد، وقال إن المؤشرات الرسمية كانت موجودة في التقارير لكن كان يتم التعتيم على بعض البيانات، ويتم بطريقة انتقائية الكشف عن بعض الاحصائيات دون أخرى.
وأشار إلى أن نسبة الفقر المعلنة من الوزارة (24,7 بالمائة) جمعت من سجلات العائلات المعوزة، والمنتفعين بجرايات الشيخوخة، والعلاج المجاني، والتعريفة المنخفضة. لكن من وجهة نظر المعهد الوطني للإحصاء لا يمكن اعتبارها نسبة تخضع للمعايير العلمية المعتمدة. وأعلن أن المعهد سينظم الأسبوع المقبل ندوة للكشف عن مختلف النسب الإحصائية والأرقام الرسمية في كل المجالات. كما جدد رغبة اطارات المعهد استقلالية المعهد وسيعملون على تحقيقها.

حل قريب لأزمة "اتصالات تونس" وتاكيد فساد مالي

وطمأن معز بن محمود ممثل "اتصالات تونس"، حرفاء المؤسسة، بقرب انفراج أزمة ما بات يعرف بمجموعة المتعاقدين بأجور مرتفعة، وكشف وجود مفاوضات حثيثة بين الإدارة وممثلي النقابة والشريك الاستراتيجي للتوصل لحل رسمي في الأيام القادمة.
وقال إن ملفات الفساد داخل المؤسسة لا تهم فقط المتعاقدين مع المؤسسة، بل قد تشمل ايضا اعوانا قارين، مشيرا أن الإدارة العامة حرصت على تسهيل مهمة لجنة التدقيق الداخلي في بعض الملفات والصفقات التي تحوم حولها شبهة، وأكد أنها رصدت فعلا بعض التجاوزات الخطيرة وستتم احالتها على العدالة.
ونفي وجود نية لتراجع المؤسسة عن مسار الشراكة مع المؤسسة الإماراتية، مفيدا انه تم اصدار بلاغ طلب العروض لبناء مقر اجتماعي للمؤسسة الوطنية للاتصالات قبل موفى 2013. كما فند بن محمود ما يروج عن وجود خسائر كبيرة للمؤسسة، بسبب الاعتصام الذي لم يؤثر على مردويتها ونشاطها، معلنا أنه سيتم قريبا الرفع من نسق ادائها وبرمجة خدمات جديدة ستكون في مستوى تطلعات الحرفاء وفق تعبيره.
وحول جنوح مركب ليبي في عرض سواحل قرقنة، أكد كمال العكروت العقيد بالبحرية أنه ونظرا للعمق السطحي لمكان جنوح الباخرة تم التنسيق مع الحرس البحري لانتشال 700 شخص عبر باخرتين تابعتين لجيش البحر وتم انقاد 583 شخصا من جنسيات مختلفة، معظمها افريقية، منهم 87 امراة وطفل، توفي منهم شخص مالي، وتم انتشال جثة على عين المكان، مفيدا أن عملية تمشيط منطقة الجنوح للبحث عن جثث او مفقودين ما تزال جارية.
وطمأن المدير العام لحماية ومراقبة جودة المنتوجات الفلاحية بوزارة الفلاحة والبيئة سلامة "الفقوس" التونسي، بعد تواتر انباء عن انتشار جرثومة قاتلة بعدة دول أوربية مصدرها الخيار لأن تونس لا تستورد الخضراوات كما ان وزارة الصحة تقوم بعمليات مراقبة مستمرة على الواردات في كل المنافذ الحدودية.

100 ألف راس غنم عبرت إلى تونس

وكشف مدير عام المصالح البيطرية ان حوالي 100 الف رأس من الأغنام والماعز عبرت إلى تونس مؤخرا من المعابر الحدودية مع ليبيا وخاصة معبر الذهيبة مؤكدا ان تلقيح هذه الحيوانات يتم آليا على مستوى كل المنافذ الحدودية، مثمنا مساهمة النسيج الجمعياتي في عملية المراقبة والتلقيح وخاصة منها الجمعية البيطرية للمواطنة والتنمية، التي توفر بياطرة متطوعين لدعم الوحدات العاملة في الحدود. وأكد وجود مخزون كاف من اللقاح ضد الحمى القلاعية يبلغ مليون جرعة، داعيا إلى تحسيس المربين على التأكد من توفر وصولات التلقيح التي يتم تسليمها عند التلقيح أو الاتصال بالمصالح البيطرية في صورة عدم توفر تلك الوصولات.

انخفاض نسبة حوادث الطرقات

وكشف جلال غديرة مدير عام المرصد الوطني للمرور أن نسبة حوادث الطرقات سجلت انخفاضا ب20 بالمائة خلال الـ6 اشهر اولى من 2011. وأكد تسجيل 1927 حادثا خلال نفس الفترة نجم عنها 572 وفاة بارتفاع 20 قتيلا، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، و4183 جريحا، بانخفاض 20 بالمائة، مشيرا أن الفترة القادمة ستشهد دعم منظومة الرادارات الآلي بصيانة الرادارات الموجودة واقتناء 28 رادارا جديدا.

تركيز النيابات الخصوصية

وأفاد مدير الجماعات العمومية والمحلية بوزارة الداخلية أنه تم تركيز دفعة أولى من النيابات الخصوصية للبلديات بلغت 35 نيابة منها 26 نيابة باشرت عملها. وذلك من مجموع 114 بلدية سيتم حل مجالسها في مرحلة أولى، مع دعوة أعضاء النيابات إلى تكوين في مجال التصرف الإداري والمالي. وأكد الشروع في معالجة ملف البناءات الفوضوية وتنفيذ القرارات الصادرة في شانها وانطلاق عملية مداواة الناموس، معلنا الشروع في مداواة سبخة السيجومي خلال اليومين المقبلين.
رفيق بن عبد الله

نتيجة مناوشات بين أولاد بويحيى والجريدية وفاة 3 أشخاص في المتلوي



 

وفاة 3 أشخاص في المتلوي


نتيجة مناوشات بين أولاد بويحيى والجريدية التي اندلعت الليلة الفارطة توفي رجلان وامرأة مع قرابة 60 جريحا وما زالت الاحتجاجات متواصلة إلى حدّ الساعة مع استعمال بنادق الصيد.

تسعة و ثلاثون سنة مرت على رحيل "أبو ضحكة جنان" إسماعيل ياسين

الذكرى الـ 39 لرحيل "أبو ضحكة جنان" إسماعيل ياسين

23 أيار 2011 رنا بورسلان - النشرة الفنية


غداً تمر الذكرى الـ39 لرحيل أحد روّاد المسرح الكوميدي في مصر مع جيل فنّي عرف بصنّاع الفرح في مطالع الثلاثينات حتى أواخر الستينات.
شكّل المونولوجست إسماعيل مع رفيق دربه الفنان الكوميدي أبو السعود الأبياري ثنائياً فنياً مميزاً وكان شريكاً له في ملهى بديعة مصابني.
هو أحد مداميك الكوميديا ونجم من نجوم الاستعراض المسرحي المصري لأكثر من نصف قرن. وظلّ حتى أواخر أيامه من المبدعين النادرين الأوئل.
وعلى الرغم من أنه لم يكن يتمتع بالوسامة والجمال، إلا أنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان يطل على الجماهير ساخراً من شكله وكبر فمـه في معظم أعماله. فاستطاع أن يقفز للصفوف الأولى وأن يحجز مكانا بارزا مما سعى المنتجين للتعاقد معه على أفلام جديدة وأصبح البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة.
 
ولد أسطورة الكوميديا المصرية إسماعيل ياسين في 15 أيلول عام 1912، وهو الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس، وتوفيت والدته وهو لا يزال طفلا يافعا.
التحق الصغير إسماعيل بأحد الكتاتيب، ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي. عندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه، اضطر الفتى للعمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسؤولية نفسه منذ صغره. ثم أضطر إلى هجر المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا للسيارات بأحد المواقف بالسويس.
كان إسماعيل ياسين يعشق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها منذ نعومة أظافره، ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له.
عندما بلغ من العمر 17 عاما اتجه إلى القاهرة في بداية الثلاثينات حيث عمل صبيا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام بالفنادق الصغيرة الشعبية. ثم التحق بالعمل مع الأسطى "نوسة"، والتي كانت أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت. ولأنه لم يجد ما يكفيه من المال تركها ليعمل وكيلا في مكتب أحد المحامين للبحث عن لقمة العيش أولا.

ثم عاد يفكر مرة ثانية في تحقيق حلمه الفني فذهب إلى بديعة مصابني، بعد أن اكتشفه توأمه الفني وصديق عمره وشريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي الكبير أبو السعود الإبياري والذي كون معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان شريكاً له في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح, وهو الذي رشحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها وبالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني.
استطاع إسماعيل يس أن ينجح في فن المونولوج، وظل عشر سنوات من عام 1935- 1945 متألقا في هذا المجال حتى أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملا أجر التأليف والتلحين, والذي كان يقوم بتأليفه دائماً توأمه الفني أبو السعود الإبياري.
 
وفى عام 1939 كان بداية دخوله السينما، عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم (خلف الحبايب). وقدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة (علي بابا والأربعين حرامي) و(نور الدين والبحارة الثلاثة) و(القلب له واحد). وقد قدم إسماعيل ياسين أكثر من 482 فيلم في حياته.
في عام 1945 جذبت موهبة إسماعيل ياسين انتباه أنور وجدي فاستعان به في معظم أفلامه، ثم أنتج له عام 1949 أول بطولة مطلقة في فيلم (الناصح) أمام الوجه الجديد ماجدة.
استطاع ياسين أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير، وكانت أعوام 52 و 53 و54 عصره الذهبي، حيث مثل 16 فيلما في العام الواحد وهذا لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.
 

تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية.
وفي عام 1954 ساهم في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدي 12 عاما حتى 1966 قدم خلالها ما يزيد علي 50 مسرحية بشكل شبه يومي من تأليف أبو السعود الإبياري.
بداية من عام 1955 كون هو وتوأمه الفني أبو السعود الإبياري مع المخرج فطين عبد الوهاب ثلاثياً من أهم الثلاثيات في تاريخ السينما المصرية وتاريخ إسماعيل ياسين وأبو السعود الإبياري أيضاً فقد عملوا معاً في أفلام عديدة.
 
و يذكر أن 30% من الأفلام التي قدمها نجم الكوميديا كان وراءها المخرج فطين عبد الوهاب، وكانت تحمل أغلبها اسم إسماعيل ياسين، حيث انتجت له الأفلام باسمه بعد ليلى مراد، ومن هذه الأفلام إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش - إسماعيل ياسين في البوليس - إسماعيل ياسين في الطيران - إسماعيل ياسين في البحرية - إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين - إسماعيل ياسين طرزان - إسماعيل ياسين للبيع, والتي كان معظمها من تأليف أبو السعود الإبياري.
التقت شاديه بإسماعيل ياسين في حوالي 23 فيلما ما بين عامي 1949 و 1954 بمعدل لا يقل عن 3 أفلام في العام الواحد. وكان أول لقاء بينهما في فيلم (كلام الناس) ثم التقيا مره أخرى في فيلم (صاحبه الملاليم) وكان لنجاحهما معا أكبر الأثر مما جعل المنتجين والمخرجين يجمعون بينهما. فكان لإسماعيل ياسين دورا بارزا في أفلام شاديه حتى ولو لم يكن هو البطل الرئيسي للفيلم.
ومن الأفلام التي جمعتهم في "الهوا سوا" و"حماتي قنبلة ذريه" و"مغامرات إسماعيل يس" و"الظلم حرام" و"الحقوني بالمأذون" ويعتبر فيلم "الستات ما يعرفوش يكذبوا" آخر فيلم جمع بينهما عام 1954 بالاشتراك مع شكري سرحان وزينات صدقي.

مثّل إسماعيل يس مع الكثير من الممثلين والمطربين فقد قضى مدة طويلة في دور الرجل الثاني أو مساند البطل حتى واتته الفرصه فأصبح بطلاً وقام ببطولة الكثير من الأفلام إلتي تبدأ باسمه وقد شاركه في أكثر هذه الأفلام أصدقاء عمره (رياض القصبجي، زينات صدقي، حسن فايق، عبد الفتاح القصري، عبد السلام النابلسي).
ساهم إسماعيل ياسين في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه وظلت هذه الفرقة تعمل علي مدي 12 عاما من عام 1954 حتى عام 1966 قدم خلالها مايزيد على خمسين مسرحية بشكل شبه يومي.
رغم النجاح الساحق الذي حققه إسماعيل ياسين، خصوصاً فترة الخمسينيات، لكن مسيرته الفنية تعثرت في العقد الأخير من حياته. فقد شهد عام 1961 انحسار الأضواء عن إسماعيل يس تدريجيا؛ فبعد أن كان يقدم أكثر من عشرة أفلام في العام الواحد قدم فيلمين فقط هما (زوج بالإيجار) و(الترجمان) وفي العام الذي يليه قدم (ملك البترول) و(الفرسان الثلاثة) و(انسى الدنيا) ثم في الفترة من 1963 إلى 1965 لم يقدم سوى فلمين هما (المجانين في نعيم) و(العقل والمال).
ويقال أن انحسار الأضواء عنه يرجع إلى مرض أصابه وابتعاده عن الساحة الفنية في مرحلة تحول على الساحة الفنية. وتدخل الدولة في الإنتاج الفني في فترة الستينيات وإنشاء مسرح التليفزيون وابتعاده عن تقديم المونولوج في اعماله الأخيرة والذي كان يجذب الجمهور إلى فنه.
لم يكن ياسين من المقربين من المسؤولين في الحكومة، فقد فوجيء بتراكم الضرائب عليه وأصبح بين عشية وضحاها مطاردا بالديون وحجز على العمارة التي بناها بكفاح عمرة لتباع امام عينه ويخرج من رحلة كفاحه الطويله خالي الوفاض فاضطر إلى حل فرقته المسرحية عام 1966 ثم سافر إلى لبنان وعمل في بعض الأفلام القصيرة منها (فرسان الغرام، وكرم الهوى، ولقاء الغرباء، وعصابة النساء) وعمل مرة اخرى كمطرب للمنولوج كما بدا ثم عاد إلى مصر محطما كسيرا وعمل في أدوار صغيرة لا تتناسب مع تاريخه الحافل ولم يرحمه أحد أو يقدرة أحد، وبدون مقدمات.
 
وبينما كان الرئيس السادات يفكر في تكريم هذه القيمه الفنيه غير المسبوقه في تاريخ الفن المصري الشريف فقد وافت نجمنا المنيه في 24 أيار 1972 إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير والصغير في فيلم بطولة نور الشريف ولذلك كان يسمى (بالمضحك الحزين) فرغم أن أكثر افلامه كوميديه ومضحكه الا انه كان يعيش حزينا وخاصة اخر ايام عمره.
في رمضان 2009 عرض مسلسل عن إسماعيل ياسين تناول مسيرته وإبداعاته تحت (أبو ضحكة جنان) بطولة النجم أشرف عبد الباقي.
رحل إسماعيل ياسين ومازال صدى إبتسامته الساخرة تصدح في آذان ملايين الملايين من الذين أحبوه وعشقوا أعماله الخالدة.

صور من حفل كارول سماحة و تالقها في موازين بالمغرب

مهرجان موازين يصف كارول سماحة بالجوهرة التي عكست الحب والفرح..بالصور

25 أيار 2011
 أحيت النجمة كارول سماحة الحفل الرابع من مهرجان موازين إيقاعات العالم، بدورته العاشرة. وأطلت من على منصة النهضة في الرباط ليل 23 أيار - مايو أمام جمهور تخطى عدده، بحسب الجهات المنظمة، الثمانين ألف شخص.
 

إختارت كارول مجموعة من أبرز أغنيات أرشيفها الفني، فغنت على مدى ساعة ونصف وأشعلت الجمهور الحاضر الذي رافقها غناءً مع كل أغنية إيقاعية أو رومنسية غنتها. لبت كارول نداء جمهورها الذي طالبها بغناء "يا رب" و"خليك بحالك" و"غالي عليّ" و"حبيت دلوقت" وغيرها... ولونت برنامجها الفني بمختارات من تراث الأغنية اللبنانية وبحركة جعلت نشرات الأخبار المحلية في المغرب تعتبر في اليوم التالي للحفل أن حضورها كان إنعكاس للحب والحياة والفرح.

 
يذكر أن إدارة مهرجان موازين إعتبرت كارول جوهرة الفن العربي. أما الجمهور المغربي فلفّها في ختام الحفل براية البلاد تقديراً لحضورها.
تجدر الإشارة الى أن كارول إلتقت على هامش مشاركتها في مهرجان موازين، الجسم الإعلامي في مؤتمر صحافي تحدثت فيه بالعربية والفرنسية والإنكليزية مجيبة على أسئلة وسائل إعلامية عربية وأجنبية. وشمل المؤتمر تجربتها الغنائية والتمثيلية. كما أجرت مجموعة من اللقاءات الإعلامية قبل أن تعود الى مصر لإستئناف تصوير المرحلة الأخيرة من مسلسل الشحرورة.

 

الفنانة نادية لطفي تكشف علاقتها بأحمد مظهر..وتكتب ذكرياتها معه

نادية لطفي تكشف علاقتها بأحمد مظهر..وتكتب ذكرياتها معه


2011
أكدت الممثلة المصرية نادية لطفي أن الممثل أحمد مظهر لم يكن مجرد زميل في المجال الفني فقط، بل كان صديقاً مقرباً منها واستاذاً عزيزاً على قلبها، مشيرة إلى أنها اختارت كتابة ذكرياتها معه حيث قالت: "لأنه فنان مثالي وحقيقي لا يختلف عليه أحد كما أنه انسان مثقف وحساس وأخلاقه كالفرسان، فهو كان فارساً حقيقياً و ليس في التمثيل فقط، وفعلاً كل مهنة تصبغ صاحبها بأخلاقياتها لذا الفروسية صبغت مظهر بأخلاقياتها" .
وعن الكتاب قالت نادية لطفي: "مازلت في المرحلة الأولى في وضع تصوراتي على شكل الكتاب، كما أنني مازلت أختار الصور المناسبة لحكاياتي لكن قسمت الكتاب إلى حكايات مع أقران مظهر في الفروسية ثم حكاياته مع الدكتور ثروت عكاشة والمخرج توفيق صالح، كما أنني استطردت فى الحديث عن أعمالنا السينمائية وغيرها..
 

بالصور الفنانة صوفيا المريخ تغني في بلدتها موازين بالمغرب

صوفيا المريخ تتألق بعباءة بلدها في "موازين"..بالصور


أحيت الفنانة المغربية صوفيا المريخ الليلة السابعة من مهرجان "موازين" المغربي في بلدها، حيث بدأ الحفل بفقرتها، فغنت باقة من أجمل اغنياتها التي أعجبت الجمهور، ما دفعه للتصفيق لها والتفاعل معها حتى بدأ يردّد الغناء وراءها.
هذا وارتدت صوفيا العباءة المغربية، مثل كل الفنانات التي شاركن حتى الآن بالمهرجان، وأبدلته بعد ذلك بسروال جينز وسترة بيضاء عليها علم المغرب.
 
 
 
 

بالصور البرايم العاشر من ستاراكاديمي 8 يكشف "شو سر سارة"..أنغام وأحمد الشريف يتألقان

برايم "ستاراك 8" يكشف "شو سر سارة"..أنغام وأحمد الشريف يتألقان..بالصور


حلقة مميزة من برنامج الهواة الاول في العالم العربي "ستار أكاديمي" لموسمه الثامن مع ضيفة البرايم العاشر الفنانة المصرية أنغام التي أدّت أغنيتها "حد يزعل من اللي حبو" مع الطالبة ليان، حيث سألت مقدمة البرنامج هيلدا خليفة أنغام في أن تقدم نصيحة للطلاب، فما كان من أنغام إلا ان تنصحهم بالتقرّب من الله والبقاء على الارض.
واجتمع المشتركان فرام وأميمة على المسرح في أغنية "ناطر صارلي ساعة"، أما جيلبيرت ونسمة فقاما بغناء الاغنية الايطالية "Vivo Per lei"، وكان ذلك ضمن لوحة راقصة رومانسية.
 

 
وبعد عرض التقرير الذي يسترجع أصعب اللحظات للطلاب وهي لحظة إعلان النوميني، صعد النوميني الثلاثة وهم: محمد عبدالله، كريستين وعبد السلام محمد للغناء مع بعضهم، فبدأ عبد السلام بأغنية "طاير من الفرحة" وغنت كريستين "On The Floor" اما محمد عبدالله فأدّى أغنية "العيون".
 
 
 
وارتفع الحماس بين جمهور المسرح والطلاب مع نجم "ستار أكاديمي 1" الفنان التونسي أحمد الشريف الذي أدّى أغنيته "عالوعد يا كمون" مع الطالب محمد دقدوق، حيث تفاعل الجمهور مع كلمات الاغنية وبدأ يردّدها معه، ومع انتهاء الاغنية وجهت هيلدا سؤالاً لاحمد حول أقرب أغنية له منذ انطلاقته الفنية، فأكد بأن "سهران معاك الليلة" هي الاقرب بالنسبة لديه، وذلك لأنها أول أغنية أطلقها.
 

 
أما الفقرة التالية، فكانت مع فرام وأحمد عزّت، حيث قدما أغنية "يا هوا روح وقلّو" للفنان وائل كفوري.
وبعد عرض تقرير بعنوان "شو سر سارة" الذي يهدف إلى تحسين صورتها أمام الجمهور، ظهرت انغام من جديد لتغني اغنيتها "خايفة" بإحساس عالٍ، لتأتي محطة الطرب الاصيل مع الثلاثي: نسمة، أميمة وسارة فرح ليقوموا بغناء "شعوري ناحيتك" للفنانة الجزائرية وردة.
وبعد أن بدأ يتناقص عدد الطلاب مع تقدم الحلقات، تحولت فقرة "التوب 5" إلى "التوب 4"، ليتم الاعلان عن أفضل أربعة طلاب لهذه الحلقة وهم:
فرام في المرتبة الرابعة
أميمة في المرتبة الثالثة
نسمة في المرتبة الثانية
وأخيراً جيلبيرت الذي حصل على المرتبة الاولى وكانت جائزته، رحلة ترفيهية إلى دبي، حيث ينزل في أفخم الاوتيلات هناك ليقوم بممارسة النشاطات السياحية، الرياضية والتسلية.
وأطل ضيف البرايم التاسع أحمد الشريف من جديد مع أغنيته "البنيّة التونسية" ليؤديها بحماس كبير، لتقدم بعده كريستين محطة من الغناء الاميريكي الشعبي من خلال أغنية "I Love Rock & Roll".
 

 
وظهرت أنغام مجدّداً على المسرح لتغني مع أميمة أغنيتها بعنوان "وحدة بتحبك"، ليؤدي بعدها أحمد الشريف مع أحمد عزّت اغنية "أنا عم فكر"، أما سارة فغنت منفردة هذه المرة الأغنية الجبلية "مرحبتين" للشحرورة صباح.
 
 

 
أما نهاية الحلقة، فكانت عبر إعلان نتيجة تصويت الجمهور للنوميني الثلاثة والتي جاءت لصالح المشترك عبد السلام محمد الذي فاز بنسبة 57.49%، فعاد تلقائياً إلى الاكاديمية.
وبقي على طلاب الاكاديمية أن يفاضلوا ما بين المشتركين كريستين ومحمد عبدالله، فاختار أغلبيتهم كريستين، وبالتالي غادر محمد البرنامج.
 
  

صور أكثر نجمات العالم جمالاً لعام 2011

صور أكثر نجمات العالم  جمالاً لعام 2011... بعضهن في الخمسين


(القبس) -
نشرت مجلة "بيبول" الأميركية التي تهتم بعالم المشاهير قائمة بأجمل النجمات في عام 2011 وجاءت على رأس القائمة الممثلة والمغنية ذات الأصل اللاتيني جينيفر لوبيز، التي ألقينا الضوء عليها في عدد سابق، لكن هذه القائمة ضمت أيضا عددا من النجمات اللواتي تجاوزن الأربعين، أو هن على مشارفها، بل جاء فيها اسم دانا ديلاني التي تبلغ من العمر 55 عاما.
في ما يلي أبرز من جاء في القائمة:
 
 Jennifer Lopez
لوبيز البالغة 41 عاما أكثر من مجرد نجمة، فهي ممثلة ومطربة ومنتجة تلفزيونية ومصممة أزياء، ومنذ ظهرت هذه النجمة ذات الأصل اللاتيني عام 1995 في فيلم «قطار المال» وهي دائما في قلب الشهرة والأضواء. أغنياتها باعت 55 مليون نسخة حول العالم وأفلامها تتمتع بنسبة مشاهدة عالية، بالإضافة إلى أن البضائع التي تحمل اسمها من أزياء وعطور تحقق مبيعات هائلة.
لوبيز المتزوجة من المطرب مارك أنتوني، وهو الزوج الثالث لها، وأنجبت منه توأمين عام 2008، أصبحت خلال السنوات العشر الأخيرة رمزا جنسيا في وسائل الإعلام، كما أنها كانت اسما دائما في قوائم النساء الأكثر جمالا وجاذبية، وينظر إليها على انها أكثر النجمات اللاتينيات تأثيرا ونفوذا في العالم.
 

 
Reese Witherspoon
الممثلة ريز ويذرسبون البالغة 35 عاما الحاصلة على جائزة الأوسكار، واحدة من اعلى ممثلات هوليوود أجرا، عرفت الشهرة والأضواء وهي في السابعة من عمرها من خلال الظهور في عروض الأزياء والإعلانات، وفي شبابها حققت شهرة طاغية من خلال أفلامها التي تحقق نجاحا فنيا تجاريا. وليس غريبا أن تكون نجمة أفلام «الدب جاك» و«ما أحلى الرجوع إلى ألاباما» و«شقراء قانونيا» بين النجمات الأجمل في 2011، فهذه الشقراء ذات الابتسامة الساحرة معتادة على مثل هذا التتويج خلال السنوات الأخيرة.
 
 
Jessica Simpson
انفجرت شهرة الممثلة ومطربة موسيقى البوب الشقراء جيسيكا سيمبسون البالغة 30 عاما عام 1999 عن طريق موسيقى البوب، ثم شغلت العالم عام 2003 من خلال مسلسل تلفزيون الواقع الذي جمعها بزوجها نيك لاشي، وهو الزواج الذي انتهي عام 2005 بالطلاق. وهي واحدة من أكثر النجمات رواجا في قوائم النساء الأكثر جمالا وإثارة في السنوات العشر الأخيرة.
 
 
Mandy Moore
تعتبر الممثلة والمطربة الشابة ماندي مور البالغة 27 عاما واحدة من أجمل الوجوه الشابة في هوليوود، وخلال السنوات الأخيرة كانت وسائل الإعلام تختارها من بين أكثر نساء العالم جمالا وجاذبية. بدأت الغناء في سن المراهقة وحققت أغنياتها شهرة كبيرة، ثم توالت ألبوماتها التي باعت 10 ملايين نسخة حول العالم.
 
 
Katie Holmes
عندما اختيرت الممثلة كاتي هولمز البالغة 33 عاما للعب دور السيدة الأميركية الأولى الراحلة جاكلين كنيدي في المسلسل التلفزيوني الذي يجسد آل كنيدي، أكد النقاد أن هولمز العاشقة للبذخ والأزياء والاهتمام للمظهر هي الخيار الأصلح للدور.
بدأت رحلتها مع التمثيل في نهاية التسعينات، لكنها أصبحت حديث العالم عام 2005 بزواجها من النجم الشهير توم كروز، رغم فارق السن بينهما، وهو الزواج الذي أثمر الطفلة سوري، وما زال مثار اهتمام وسائل الاعلام حتى اليوم.
 

Dana Delany
الممثلة دانا ديلاني البالغة 55 عاما حاصلة على جائزة إيمي مرتين عن دورها في المسلسل الشهير «شاطئ الصين»، وقد انتزعت اعتراف الجمهور والنقاد بأدوارها المسرحية والتلفزيونية والسينمائية المتجددة.
ورغم انها في منتصف الخمسينات، فإنها ما زالت تتمتع بجمال خارق، كأنها في الثلاثينات، وكان سر جمالها سؤالا دائما من وسائل الإعلام، وكما تقول: فالسرّ يكمن في أنها تتبع نظاما غذائيا يعتمد على تناول الأسماك والخضروات مع ممارسة اليوغا لمدة خمسة أيام في الأسبوع.
 

Emma Stone
يتنبأ صُناع السينما للممثلة الشابة إيما ستون البالغة 23 عاما بمستقبل باهر في هوليوود. بدأت التمثيل في سن الطفولة من خلال مسرح الشباب، وعرفت الشهرة من خلال الفيلم الكوميدي «سوبر باد»، ولمعت في فيلم الرعب «زومبي لاند» في عام 2010. ستون، التي تسير بخطوات ثابتة تتمتع بالجمال الذي جعل وسائل الإعلام تختارها من بين أجمل نجمات هوليوود في السنوات الثلاث الماضية، وهي ستكون بطلة النسخة المقبلة من سلسلة الفيلم الشهير «سبايدر مان».
 
Sandra Bullock
لا تحتاج الممثلة ساندرا بولوك (47 عاما) الى تعريف، فهي واحدة من أشهر نجمات هوليوود، ومنذ انطلقت عام 1990 حققت شهرة عالمية من خلال العديد من الأدوار التي أشاد بها الجمهور والنقاد، التي توجتها بالحصول على جائزة الأوسكار عن دورها في فيلم «الجانب الأعمى» عام 2010. ورغم أنه يفصلها عن سن الخمسين ثلاث سنوات، لكنها ما زالت تتمتع بالجمال والجاذبية.
 
Jennifer Lawrence
كانت بداية الممثلة الشابة جنيفر لورانس (21 عاما) وعمرها 14 عاما من خلال الإعلانات، ورغم انها لم تدرس فن التمثيل بطريقة أكاديمية وتعتمد على تلقائيتها في الأداء، لكنها استطاعت انتزاع إشادة النقاد وصناع السينما والجمهور بموهبتها. قدمت العديد من الأدوار الناجحة، التي تؤكد أنها تسير بخطوات ثابتة نحو القمة في هوليوود، وقد توجت جهودها بأن ترشحت لجائزة الأوسكار في أول دور كبير تحصل عليه في فيلم «وينترز بون» عام 2010.

Eva Langoria
في السنوات الأخيرة كانت وسائل الإعلام العالمية تحتفي بالممثلة إيفا لونجوريا (36 عاما) فكانت على رأس الكثير من قوائم النساء الأكثر إثارة، وقد ساعدها على هذا الرواج ذلك النجاح الأسطوري التي حققته من خلال المسلسل التلفزيوني الذائع الصيت «ربات بيوت يائسات».
لونجوريا التي حصلت هذا العام على الطلاق من زوجها لاعب كرة السلة الفرنسي توني باركر بعد زواج استمر 3 سنوات لديها الكثير من الأنشطة التجارية بجانب التمثيل، فهي تدير مطعما، وهي المتحدث الرسمي لعدة ماركات كبرى في التجميل، وأطلقت عطرا يحمل اسمها، ومؤلفة كتاب عن الطهي.

 
Design by Free Wordpress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة